دورتان شمسيتان في نفس الوقت



بواسطة :

2019/10/06

تعليقات: 0



** وسم – بديعة حسن **

( إعداد: م. ماجد ابوزاهرة )

من المعروف أن الشمس تعيش في الوقت الحالي الحد الأدنى لنشاطها وهو حد عميق للغاية، وخلال هذه الفترة الهادئة قد يحدث مفاجئ: حيث يمكن أن تصبح الدورة الشمسية القديمة (24) والدورة الشمسية الجديدة (25) نشطة في نفس الوقت، كما سجل المرصد الديناميكي الشمسي .

تُظهر هذه الصورة منطقتين نشيطتين على الشمس – واحدة شمال خط الاستواء والأخرى ​​جنوبًا، علما بأن هذه ليست بقع شمسية ولكنها “نقاط ساخنة” حيث تتجمع الحقول المغناطيسية بكثافة كافية لتجميع بعض البلازما الساخنة المتوهجة ، ولكنها ليست قوية كافية لإنشاء بقع شمسية كاملة.

إن القطبية المغناطيسية لهاتين النقطتين الساخنتين تكشف بأنها تنتمي الى دورتين شمسيتين مختلفة، فالنقطة الساخنة الجنوبية تنتمي إلى الدورة الشمسية القديمة (24) ، في حين أن النقطة الساخنة الشمالية تنتمي إلى الدورة الشمسية الجديدة (25) ، وهو أمر طبيعي حيث تتداخل الدورات الشمسية دائمًا خلال فترة “الحد الأدنى لنشاط الشمس” كما يحدث الآن.

وإذا كان التوقعات صحيحه ، فسوف تكتسب الدورة الشمسية الجديدة (25) القوة في السنوات المقبلة مما سيؤدي في النهاية إلى القضاء تماما على الدورة الشمسية القديمة (24) ، ويتوقع أن تصل الدورة الشمسية الجديدة إلى ذروة نشاطها في وقت مبكر من عام 2023.

الصورة المرفقة: من خلال ضوء الأشعة فوق البنفسجية

#بالعلم_نبني_عالمنا_العربي



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحصائيات المواقع الاجتماعية


متابع

اعلان


اعلان


فيديو الاسبوع الفاتحة لادريس ابكر


تابعونا هنا..


الأرشيف الكامل


القائمة البريدية

الراعي الالكتروني براقما تبوك - المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات