نافذة ضوء على الزواج الجماعي بمحافظة تيماء



بواسطة :

2019/06/13

تعليقات: 0



قال الله تعالى :
۞ لَّا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (114) النساء
وقال سبحانه وتعالى :
﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴾ (2) المائدة
وأحاديث الرسول صلوات ربي وسلامه عليه التي تعزز مانزل عليه من الوحي كثيره واختصارا سأكتفي بحديث واحد وهو:
عن ابن عمر رضي الله عنه : أَنَّ رَجُلا جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ , أَيُّ النَّاسِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ؟ وَأَيُّ الأَعْمَالِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَحَبُّ النَّاسِ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ , وَأَحَبُّ الأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى سُرُورٌ تُدْخِلُهُ عَلَى مُسْلِمٍ , أَوْ تَكَشِفُ عَنْهُ كُرْبَةً , أَوْ تَقْضِي عَنْهُ دَيْنًا , أَوْ تَطْرُدُ عَنْهُ جُوعًا , وَلأَنْ أَمْشِيَ مَعَ أَخِ فِي حَاجَةٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَعْتَكِفَ فِي هَذَا الْمَسْجِدِ يَعْنِي مَسْجِدَ الْمَدِينَةِ شَهْرًا ….. ) معجم الطبراني برقم/13468 وذكره الألباني في السلسلة الصحيحة .
وكتاب الله وسنة نبيه تغني عن أي مقال آخر إلا أنني أكتب للقارىء الكريم بيتين من الشعر للفائدة وليس أكثر :
قال الشافعي :
وأفضل الناس ما بين الورى رجل
رجل تقضى على يده للناس حاجات
وقال الحطيئه:
من يفعل الخير لا يعدم جوازيه
لا يذهب العرف بين الله والناس
التقديم بعاليه سطرته بعد تلبيتي لدعوة كريمة تلقيتها من
الشيخ / سطام بن حمد المرتعد شيخ قبيلة اليمنه من عنزة بتيماء وتشرفت بحضور كرنفال الزواج الجماعي الرابع الذي يقام بدعم من الشيخ وقبيلتة و إشراف الشيخ سطام بن حمد نفسه حتى أصبح هذا الحفل المبهج مرتبطاً بهوية تيماء لإقامته بشكل سنوي و الذي يجمع العشرات من العرسان ، كل عام فنسأل الله لهم التوفيق في حياتهم الزوجيه .
ومن نافلة القول هنا ان أهنىء قبيلة اليمنه من عنزه بشكل عام والشيخ سطام بن حمد المرتعد بشكل خاص على حسن التنظيم والأعداد واخراج الحفل وقبل ان أتحدث بتفصيل أكثر عن ماشاهدته وسرني الجهد الوافر ونتاجه حفلا مبهجا للعرسان ولأهلهم ولكل من شاركهم بالحضور فشمل فقرات عديده ومتنوعة فشاركناهم فرحتهم بموروثنا الشعبي كالعرضه والدحه وسعدنا لتذوق الشعر بسماعه واستمتعنا باداء الشيلات .
وتنظيم الاحتفالات المماثلة وأي احتفالات أخرى عادة تكون بتنظيم مؤسسات أو جهات حكومية ؛ إلا أن معرفتنا بشخص بحجم الشيخ سطام بن حمد حفظه الله وادراكنا أنه قائد حكيم لانستغرب بأنه كان خلف كل ذلك فجاء التنظيم وكأنه بجهود مؤسسات خيريه كبيره أو جهة حكومية ؛
فكيف لا يكون الحفل متميزا بفقراته وبحضوره وهو المحبوب من عشيرته وكافة أهل تيماء لبشاشته ودماثة خلقه. فالشيخه تمثلها بحسن القياده فسخر ماله وفكره لقبيلته فحرص اخوانه وابناءه ابناء عمومتنا من اليمنه على التعاون معه وتنفيذ توجيهاته فجعل كل ذلك المدعوين يشعرون ان الحفل وراءه مؤسسات او جهات حكوميه .
وعلني والقارىء الكريم نعود لحديث الرسول صلوات ربي وسلامه عليه ونعيد قراءته  لنغبط الشيخ على توفيق الله له لهذا النفع الكبير الذي هيأه للشباب ويسر عليهم أكمال نصف دينهم ونغبطه أكثر أن هذا الحفل يقيمه للسنة الرابعة على التوالي فكل ماجاء بحديث الرسول تحقق ذلك وهذا فضل من الله فنسأله سبحانه وتعالى أن يكون بموازين أعماله
أيضأ غير البعد الاقتصادي الذي هو أحد أهداف الأفراح الجماعية حقق بعدا اجتماعيا مهما للغايه وهو التعاون والتكامل بين أفراد القبيلة وابراز اهمية الوحدة القبلية ومشاركة القبائل الأخرى لهم فرحهم من أهلنا بتيماء أو ممن حضر من خارجها ككاتب هذا الموضوع فذلك يعزز وحدة الوطن بكافة قبائلة ومكوناته وأنهم صفا واحدا خلف ولاة أمرهم حفظهم الله .
وبلا  أدنى شك بعد نجاح الحفل بكافة دوراته الأربعه الماضيه يكون محفزا لانتشار مثل هذا المشروع الناجح بكل مدن ومحافظات المملكة .
مكتسب ذهبي :
في حديث جانبي بيني وبين الشيخ سطام بن حمد أخبرني بمكتسب غاية في الأهمية تحقق من حفل الزواج الجماعي منذ اقامته أول مره وحتى الحفل الذي تشرفنا بحضوره مكتسب أهم من البعد الاقتصادي أو أي أهداف أخرى قد تتصورها .
ويحق لي عنونة له بالمكتسب الذهبي كون نفعه تجاوز مايعود على العرسان وأهلهم فكان مكتسب ذهبي للوطن اولا ثم لكل شاب وشابه كان زواجهم من خلال حفل الزواج الجماعي الذي اقامته قبيلة اليمنه مشكورة مأجوره وعلى رأسهم الشيخ سطام .
أخيركم قرائي الأعزاء بالمكتسب الذهبي من خلال لغة الأرقام لأنها اللغة كما يقال الأصدق ذكر لي الشيخ سطام أن عدد العرسان الذين كان زواجهم في الحفل الجماعي منذ اقامته اول مره وحتى الحفل في دورته الرابعه بلغ 136 شابا وشابه ولكم ان تتصوروا كم حالة طلاق وقعت بين المتزوجين بالحفل الجماعي انها نسبة لاتذكر لانها حالة طلاق واحده فقط .
بالوقت الذي صدم الوطن بأسره من الاحصائيه التي أعلنتها وزارة العدل عن عدد حالات الزواج والطلاق لشهر شعبان الماضي لكافة المدن بمناطق ومحافظات المملكة المختلفة أرقام مخيفه ومحزنه وننتظر من كافة قطاعات الدولة أن تضع خطة وطنية لعلاج أكبر مشكلة وطنية اجتماعية سيعاني منها وطننا بأسره في العامين القادمين لو لم يتم تدارك ذلك الآن وأنا هنا أناشد والدنا وقائدنا خادم الحرمين الشريفين اطال الله عمره وولي عهده الأمين عراب رؤية الوطن الطموح أعانه الله وسدد خطاه توجيه أمرهم الكريم لكافة قطاعات ووزارات الدولة باعداد خطة وطنية شاملة تعالج ذلك لأن الأسرة هي أحد اهم ركائز رؤية المملكة ل2030 فتفكك الأسر  حسب الاحصائية سيكون لها أثر  سلبي على الرؤية كأسر سعودية ناشئة والتي يعول عليها الكثير لتقديمه للوطن خلال العشرين عاما القادمة باذن الله .
وأدعو القراء الأعزاء بابراز هذا المكتسب بكافة وسائل التواصل الاجتماعي والمقارنه بين ذلك واحصائية وزارة العدل .
من باب التعاون على البر لهذا الوطن ولولاة امرنا وابنائنا وبناتنا المقبلين على الزواج لا بد أن نبرز المقارنه وندعو لاقامة حفلات زواج جماعية بكافة المدن أو على أقل تقدير لتقوم الجهات المعنية بدراسة ذلك دراسة علمية فان ثبت ان حفلات الزواج الجماعيه لها دور فعال في انعدام حالات الطلاق ¡
يكون الوطن بحاجة لحراك على المنابر وفي الجامعات وعبر منصات الاعلام القديم والجديد لاقناع ابناء الوطن وبناته في دخولهم باحتفالات الزواج الجماعيه وحث القطاع الخاص لدعم هذا المشروع المهم .
لتفادي الأعداد الكبيرة في حالات الطلاق لنصل بها لنسبة تكون مقبولة من حيث عدم التأثير على الوطن بشكل عام .
أماني :
_ اتمنى أن يكون الحفل برعاية أحد البنوك حتى لو كان ذلك مقابل فتح الأزواج والزوجات حساباتهم الوظيفية أو نقلها للبنك الذي يقوم بالرعايه .
_ أتمنى حتى الضيافة أن يوجد لها راعي من أحد المطاعم بالاضافة أن تكون محطة تلفزيوننا العزيز بمحافظة تيماء متواجد ليعد تقرير اخباري مصور ليعرض على قناتنا الأولى فما شاهدناه يستحق العرض أكثر من مره على هذا المشروع الاجتماعي المميز ينتشر بكافة المناطق والمحافظات والمراكز والهجر في هذا الوطن الغالي .
_ أتمنى أن يكون الحفل بالعام القادم باذن الله بحضور راعي رسمي ليعزز ذلك النجاح والتميز المأمول بأذن الله .
شكر:
من لا يشكر الناس لا يشكر الله
أرفع اسمى وارق عبارات الشكر والتقدير للشيخ سطام وعموم قبيلة اليمنه واهل تيما كافة على حسن الاستقبال والضيافة والترحيب بي وبالصديق الذي رافقني في السفر من الحدود الشمالية لتيماء الأخ والصديق أبو المنذر فرحان الذعذاع ؛
فقد كان نعم الرفيق في السفر خفف تعب وعناء الطريق بحديثه الذي لا يمل وحرصه على طاعة الله في وقتها فجزاه الله عني خير الجزاء .
وكذلك لحفاوتهم واهتمامهم بكافة المدعوين من خارج تيماء ولكل الحضور للحفل .
فكانت الحفاوه والاستقبال أثناء وصولنا واقامتنا ومغادرتنا تعبر عن كرم أهلنا بتيماء وحسن أخلاقهم .
خاتمة من أجل الوطن :
وطننا بامس الحاجة لمبادرات ايجابيه مماثله بكل مدنه تعزز وتسهم في انجاح حفلات الزواج سواء كانت حفلات جماعيه او خلاف ذلك حتى لو لم تكن تحت مظلة القبيلة فالمبادرات المماثله قد تكون تحت مظلة الحي الواحد وقد تكون بتحديد المهور وقد تأتي من القطاع الخاص بتحمل كافة مصاريف الحفلات الجماعيه .
الوطن بامس الحاجة لكل مبادرة معززه وداعمة لاستمرار الحياه السعيدة في كل اسرة جديدة .
وجميل جدا ان تكون المبادرات تحقق هدف شرعي بأعانة الشباب على تحصين واعفاف انفسهم والاجمل ان تكون المهور قليلة مع الحفلات الجماعيه تحت اي مظلة لنحقق للأسرة الجديدة البركة التي أرشدنا لها محمد صلى الله عليه وسلم .
فللجميع شكرنا ومحبتنا وتقديرنا ، وللقارىء الكريم الشكر والامتنان على منحي جزء من وقته الثمين لقراءة موضوعي .

** خالد بن عبدالرحمن الشايع الكريع
( الجوف )



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحصائيات المواقع الاجتماعية


متابع

اعلان


اعلان


تابعونا هنا..


الأرشيف الكامل


القائمة البريدية

الراعي الالكتروني براقما تبوك - المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات