منتزه “شموخ أبها” نموذج للسياحة الريفية في المملكة



بواسطة :

2019/06/30

تعليقات: 1



 

** بقلم/ صالح الترابي المازني

تشكل السياحة الريفية ركنا أساسيا في استراتيجيات الهيئة العامة للسياحة والآثار الساعية إلى تنويع المنتجات السياحية في المملكة وتطويرها، وذلك لتحقيق رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى أن تكون هذه السياحة جزء ورافد كبير من روافد الاستثمار الآمن والاستغلال الأمثل لكل مقومات وخيرات الطبيعية التي حبا الله المملكة العربية السعودية بها ولا تزال وستبقى تشكل بيئة خصبة للتطوير والاستثمار.
وضمن هذا الإطار الواسع قامت أسرة آل هادي في أبها – بني مازن بالاستفادة واستغلال بستان وزروع وأشجار مثمرة ونيّرة وخيّرة بجانب وادي بني مازن – المخض بجانب الطريق المؤدي إلى سودة عسير عبر سلسلة جبال عسير الشاهقة الباسقة الحاذقة، والتي ورّثها لهم الشيخ هادي بن أحمد المازني رحمه الله ورفع درجته ووسع عليه في قبره لينعم بإذن الله بنبتة طيبة زرعها ويجني الآن حصادها وثمارها وحسناتها في قبره بإذن الله، حصاد في المال والثمار والولد، ولا أنسى عندما كنت مع والدي نسافر الى الرياض أثناء التقديم على الكليات العسكرية بالرياض وكان له نزل هناك يستقبل فيه كل ضيف ومرتحل ومراجع ومسافر إلى الرياض أجمل وأطيب استقبال بروح طيبة وابتسامة مفرحة وأيادي سخية نقيّة تقيّة فرحمه الله رحمة الأخيار وأسكنه منازل الأبرار.
وعلى نهجه الطيب سار أبناؤه وبناته ثم خرجوا لنا بهذا المشروع الجميل الذي يحوي العديد من الجلسات الناضرة والكلمات الحاضرة والأجواء الماطرة والأكلات والمشروبات الساحرة.
حيث أشرف مهندس الفكرة وقائد الأسرة ورائد الثمرة المهندس أحمد بن هادي “أبو عبد العزيز ” والذي كان يعمل ضابطاً فنياً استراتيجياً في سلك بلادنا العسكري وكان دائماً وأبداً مهندس الإبداع وضابط الإيقاع وصاحب الثقافة والاطلاع، حيث استغل واستفاد من هذا المكان الهاديء الجميل في جلسات وحاضنات تجمع الأسر والشباب تحت الظل والسحاب وتلامس الفواكه والأشجار والضباب، في مكان لم ينسى ترفيه الأطفال وامتاعهم بألعاب وبرامج ترفيهية ولم ينسى الشباب بمقاهي جميلة وعليلة مع تقديم أطيب المشروبات الساخنة والباردة وأطيب الأكلات والمقبلات والحلويات الشعبية والعصرية بأسعار منافسة وأماكن زراعية ريفية.
وقد كان أبو عبد العزيز سبّاقاً في الفكرة وكذلك رائداً في تشغيل أبناؤه وأسرته وأبناء قريته في كل أعمال المشروع في وطنية حقيقية وسعودة غير وهمية ومهنية عالية واحترافية فأصبح مضرب المثل في القيام على مشروعه المجتمعي الوطني وتسابقت وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي للحديث عن ذلك حتى وصلت العديد من المسؤولين في الدولة والذي أثنوا كثيراً على فكرته ووطنيتة ورؤيته.
ولا ننسى الإعلامي المميز والصوت الجذاب والمسوق الناجح الأستاذ عبدالله أبو محمد والذي كان المشرف على سناب “جلسات شموخ” بأسلوب عصري متطور ونقل حي مصور وتسويق ناجح ومشوق ومتنور عليه الكثير من لمسات العلم والثقافة ومشاهدات التحضر واللطافة التي اكتسبها أثناء دراسته في أمريكا.
والجنود الحقيقيون هم الأبناء الأعزاء والبنات الغاليات الذين كانوا خلف الكواليس في كل عمل داخل هذا المشروع، في الوقت الذي انشغل الكثير في مثل عمرهم بضياع الأوقات والدوران في الشوارع والحفلات والجري وراء المشاهير والموضات فبارك الله في هذه الأسرة الكريمة ورزقهم بر والدتهم العظيمة التي لا يمكن أن يكون لهذا النجاح أصداء ولهذا الكفاح عطاء ولهذه الثمار نماء بدون صدقها وبركتها ودعمها مع الله بالدعاء.

وكم تطيب النفس بكتابة بعض الأبيات الشعرية المواكبة لافتتاح هذا المشروع خلال أيام بإذن الله مع خالص المحبة والدعاء لهم بالتوفيق والنجاح بإذن الله:
يا شموخ أبها تعالي يا شموخ وازرعي البسمة تحت غيمة وجبل
وانثري فينا عطاياك المروخ وزعي الخيرات من أجمل مطل
مشمش والتين زاهيات وخوخ والكرز والذوق في أطيب محل
احمد اللي صمم بأرقى رسوخ روعة التصميم ما فيه أي ملل
وعبد الله من أشرف على كل الشدوخ بالسناب اللي به الكلمة وجمل
من جبالٍ أرضها فخر وسنوخ والطبيعة اللي تفتن القلب ومقل
الرجال اللي معادنهم شيوخ من بني مازن أصالة والفعل
والمكان اللي تفوح بكل كوخ ريحة القهوة مع أطيبها حلل
اسعدي فيها يا أبها والشموخ وافخري بشبابها طموح وأمل .

 



  1. ممتاز وتفوق الممتاز الله يبارك لهم ويوفقهم ممتازين اخلاقين وتعاملهم ممتاز ومحترمين و طعامهم ممتاز جداً ولذيذ والشوي نضيف والحلى أفضل من الف مقها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحصائيات المواقع الاجتماعية


متابع

اعلان


اعلان


فيديو الاسبوع الفاتحة لادريس ابكر


تابعونا هنا..


الأرشيف الكامل


القائمة البريدية

الراعي الالكتروني براقما تبوك - المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات