« التربيع الأول » يزين سماء ذي القعدة … الثلاثاء



بواسطة :

2019/07/08

تعليقات: 0



** وسم – بديعة حسن **

( إعداد: م. ماجد ابوزاهرة )

يصل القمر يوم الثلاثاء 6 ذي القعدة 1440 الموافق 9 يوليو 2019 (حسب تقويم ام القرى) لمرحلة التربيع الأول عند الساعة 1:54 بعد الظهر بتوقيت السعودية( 10:54 صباحا بتوقيت غرينتش ) وبذلك يكون قطع ربع المسافة في مداره حول الأرض.

القمر سوف يشرق عند الظهر ويصل أعلى نقطة في السماء مع غروب الشمس مائلا نحو الجنوب وسيظل مشاهدا إلى أن يغرب بعد منتصف الليل حسب التوقيت المحلي.

وتعتبر فترة التربيع الأول حيث يظهر نصف القمر ونصفه الاخر مظلم الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار الثنائي العينية أو تلسكوب صغير وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد.

وخلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليله وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل وبدلا من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى ان يشرق مع غروب الشمس.

جدير بالذكر أنه بعد أسبوع من وقوع القمر في مرحلة التربيع الأول سيحدث خسوف جزئي للقمر منتصف ذي القعدة وسيكون مشاهدا في كافة مناطق السعودية والوطن العربي.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحصائيات المواقع الاجتماعية


متابع

اعلان


اعلان


فيديو الاسبوع الفاتحة لادريس ابكر


تابعونا هنا..


الأرشيف الكامل


القائمة البريدية

الراعي الالكتروني براقما تبوك - المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات