متابعة : شاهد المذنب سوان البجعة من بيتك



بواسطة :

2020/05/24

تعليقات: 0



** وسم – بديعة حسن **

( إعداد: م. ماجد ابوزاهرة )

ربما معظم العاشقين السماء في الوطن العربي لم يشاهدوا المذنب سوان (C / 2020 F8) الذي يرصد في سماء الفجر ولكن الفرصة ستكون متاحة لرؤيته من خلال التلسكوب الافتراضي على الإنترنت هذا الأسبوع.

المذنب سوان يرصد بإستخدام المنظار في سماء النصف الشمالي للكرة الأرضية والعثور عليه يتطلب مهارة مع فترة زمنية قصيرة لتحديد موقعه كل يوم وذلك لأن المذنب يرتفع فقط قبل وقت قصير من الشمس ، ويمكن العثور عليه بالقرب من الأفق عند الفجر .

أقترب هذا المذنب من الكرة الأرضية في ( 13 – 12 مايو 2020) ، على مسافة 83.2 مليون كيلومتر، ويتجه الآن نحو نقطة الحضيض وهي أقرب نقطة للشمس والتي سيصلها في 27 مايو 2020.

في يوم الحضيض شاهد المذنب من بيتك عبر تغطية مشروع التلسكوب الافتراضي، الذي يضم تلسكوبات روبوتية ،حيث سيبدأ البث المباشر المجاني في 27 مايو 2020 الساعة 10:00مساء بتوقيت السعودية ( 07:00 مساء بتوقيت غرينتش) وكل ما عليك الدخول إلى صفحة WebTV الخاصة بالتلسكوب الافتراضي في التاريخ والوقت المذكور.

Virtual Telescope’s WebTV

واذا كنت تريد مراقبة المذنب بنفسك في السماء فتذكر كما ذكرنا بأنه يرتفع قبل شروق الشمس بوقت قصير ، ويمكن العثور عليه بالقرب من الأفق عند الفجر وان العثور عليه يتطلب مهارة وأن يكون لديك منظار جيد.

تذكر عند رؤيتك لصور المذنب الرائعة ضع أن كل هذه الصور قد تم التقاطها بواسطة راصدين ذوي الخبرة، وبعضهم يستخدم التلسكوبات، وكلهم يستخدمون الكاميرات والتعريض الطويل ومعالجة تلك الصور ليظهر المذنب في أفضل أحواله.

إذا كانت لديك كاميرا قادرة على التقاط صور بالتعريض الطويل (التي توفر حساسية أكثر بكثير من العين البشرية) ، فسيكون الخيار الجيد هو توجيه الكاميرا إلى المنطقة التقريبية التي يقع فيها المذنب نحو الأفق الشمالي الشرقي (حتى إذا لم تكن ترى المذنب ) ، والتقاط العديد من الصور بتعريض مختلف (30 ، 45 ، 60 ثانية أو أكثر) ، بالإضافة إلى إعدادات تكبير متنوعة، ثم راجع هذه الصور، حيث ستجد المذنب بلونه الأخضر ، وربما أيضا لمحه من ذيله الطويل.

اما هل سيصبح المذنب سوان مرئيًا للعين المجردة؟ الجواب حسب المعطيات الحالية، ربما لا، ولكن يجب أن نتذكر بأن المذنبات لا يمكن التنبؤ بسلوكها لذلك قد يسطع بشكل غير متوقع.

شيء واحد مؤكد، سيستمر عشاق السماء في مراقبة المذنب باستخدام المناظير والتلسكوبات الصغيرة والكاميرات. فقط لا تنخدع بالأقاويل بأن المذنب سوان سيقدم عرضًا مذهلاً وسيكون فائق السطوع للعين المجردة.

#بالعلم_نبني_عالمنا_العربي



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحصائيات المواقع الاجتماعية


متابع

اعلان


اعلان


فيديو الاسبوع الفاتحة لادريس ابكر


تابعونا هنا..


الأرشيف الكامل


القائمة البريدية

الراعي الالكتروني براقما تبوك - المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات